قرر عدد من النجوم تقديم مسلسلات تليفزيونية بموسم رمضان القادم 2025 تتميز بطابع صعيدي للجمهور لأول مرة ، أبرزهم النجم محمد امام الذي يقدم مسلسل ” حمزة ” وينتمي للدراما الصعيدية، تأليف محمد صلاح العزب، انتاج مها سليم ، بعد أن تعاونا معا في مسلسل ” كوبرا” برمضان 2024.
كذلك يقدم لأول مرة النجم مصطفى شعبان دراما صعيدية بمسلسل ” حكيم باشا” ، تأليف محمد الشواف واخراج أحمد خالد أمين ، ويقدم النجم أحمد العوضي مسلسل ” الملك ” اخراج محمد عبد السلام تأليف محمود حمدان وانتاج سنيرجي ، بعد أن تعاون مع نفس المؤلف بمسلسل” حق عرب” برمضان 2024 .
سمير الجمل : محمد امام منذ فترة وهو يحصر نفسه في قالب والده عادل امام من ناحية أداؤه
يرى السيناريست سمير الجمل أن هؤلاء النجوم ماذا سيقدمون في الدراما الصعيدية التي سيقدمونها بموسم دراما 2025 ، لافتا الى أنهم يستعينون بنفس فريق العمل كل عام من مؤلفين وفنانين وذلك أمرا لا يستقيم في الفن ويجب أن يأخذوا مثالا ونموذجا بذلك بالنجم القدير عادل إمام.
وظل يتعاون مع المخرج شريف عرفة لسنوات ثم تعاون مع مخرجين آخرين ، وكذلك تعاون مع السيناريست يوسف معاطي لسنوات كثيرة ثم قام بالتغيير مع مؤلفين آخرين مثل أيمن بهجت قمر وغيرهم ، لذلك حصر الفنان نفسه في اطار ” شلة” معينة يحوله لموظف روتيني وأنصحهم بالابتعاد عن ذلك وفق “الجمل”.
أردف قائلا أن محمد امام منذ فترة وهو يحصر نفسه في قالب والده عادل امام من ناحية أداؤه وظهر ذلك بمسلسل ” كوبرا” وفيلمه الأخير ” اللعب مع العيال” ، مشيرا الى أنهم جميعا نجوما جيدين لكن تقديمهم لمسلسلات بأسماء ” الملك ” و” وغير ذلك ليشعروا أنهم أساطير شعبية في الشارع المصري فهو وهم كبير ولا يصنع ممثلا، ولم يفعل عادل امام ذلك الا بعد سنوات كثيرة من الخبرة الفنية بمسلسلات” العراف” و”صاحب السعادة” وغير ذلك التي كانت تشير لشخصيته.
عماد يسري: هذه المسلسلات التي تنتمي للدراما الصعيدية يجب أن تكتب بتميز شديد وتقدم بأداء سلس وليس متكلفا
وقال الناقد الفني عماد يسري أن الدراما الصعيدية تعتبر جواز سفر ناجح للفنان لأن هذه النوعية من الدراما تجذب المشاهد بقوة ، لكن ذلك يتوقف على جودة السيناريو والحوار المقدم في هذه المسلسلات الصعيدية.
وشدد يسري على أنه عرض للمشاهدين دراما صعيدية خلال السنين الأخيرة ، لكن لم تحظى بنجاح جماهيري كبير ، وذلك يرجع لسوء السيناريو والحوار الذي قدم لهذه الأعمال الدرامية.
واستطرد قائلا أن هذه المسلسلات التي تنتمي للدراما الصعيدية ، يجب أن تكتب بتميز شديد وتقدم بأداء سلس وليس متكلفا حتى تصل للجمهور الحالي بشكل جيد ، لذلك أغلب الأعمال الدرامية التي تميزت بطابع صعيدي في السنين الماضية لم تحظى بنجاح جيد بسبب عدم توافر هذه العناصر فيها مقارنة بالمسلسلات الصعيدية التي قدمت في فترة التسعينات والتي حققت نجاحات كبيرة على مستوى الوطن العربي.
أشرف فايق: المجتمع الصعيدي يضحك على نوعية هذه المسلسلات التي تظهر الصعيد بسذاجة ولهجة تقليدية
وأعرب المخرج أشرف فايق أن المسلسل الصعيدي الذي يقدم في الدراما المصرية من وجهة نظره ، يجب أن يقدم فيه الأمور التي تقول أن الصعيد ليس مثلما نتخيل أن الجنوب ليس متقدما ومنغلقين على أنفسهم ، وذلك ليس سليما لأن الصعيد يوجد فيه متعلمين مثقفين وليس هناك وأد للبنات مثلما يتصور الكثيرين.
وتساءل لماذا يتم تقديم دراما صعيدية تحديدا ، هل لكي نقدم نوعية ملابس الصعيد وطريقة اللهجة التقليدية ” يابوي” وغير ذلك ، فهذه مجرد اكليشيهات وليست واقعية أبدا حاليا ، والدليل أنه حينما قدمت مسلسلات مختلفة في عصور مختلفة صعيدية وكانت واقعية حققت نجاحا كبيرا مع الجمهور مثل الضوء الشارد وغوايش وغيرها من الأعمال الفنية.
أكد فايق أن المجتمع الصعيدي يضحك على نوعية هذه المسلسلات التي تظهر الصعيد بهذه السذاجة وطريقة اللهجة التقليدية التي عفى عليها الزمن منذ بداية طرح الموضوع وطريقة التمثيل والأداء ، لذلك يجب أن نتعامل مع المسلسل الصعيدي مثل المسلسل القاهرة لأننا جميع متقدمين ولدينا صعيدية وزيرة وأخرى عالمة وأخرى جامعية ، فليس معقولا أن نظل طيلة الوقت نقدم المسلسل الصعيدي بطريقة تقليدية مستهلكة مثلما شاهدنا أعمالا درامية كثيرة السنين الأخيرة.