مسرحيات «البيت الفني للمسرح» تقدم للجمهور كخدمة ثقافية غير هادفة للربح، ويقدم سنويا عشرات المسرحيات المنتجة من قبل فرق مسارحه المختلفة، ومنها: فرق القومي، الحديث، الشباب، الكوميدي، الغد، الطليعة، والقومي للأطفال، وتظهر الأرقام أن معدل الإنتاج يزداد صعودا من عام 2012 إلى عام 2019 بزيادة تتجاوز الـ50%.
2019 العام الأكثر إنتاجا وإقبالا
وصل عدد المتفرجين بالقاهرة والإسكندرية لمسرحيات هذا العام إلى 384 ألف مشاهد، بزيادة 35 ألف مشاهد عن العام الماضي، بالإضافة إلى جمهور المحافظات والذي وصل إلى 500 ألف، ليصبح مجموع الجمهور يزيد عن 850 ألف تقريبا.
ويعد هذا العام هو الأكثر إنتاجا من حيث عدد المسرحيات في 8 سنوات، فتم تقديم 22 مسرحية جديدة، كما تم إعادة تقديم 50 مسرحية أنتجت فى السنتين السابقتين، وحققوا نجاحا جماهيريا كبيرا.
2018 تتجاوز إيراداته الـ4 ملايين ونصف جنيه
تجاوزت إيرادات مسرحيات هذا العام أربعة ملايين ونصف جنيه، وحصلت على المركز الأول فى الإيرادات مسرحية «أبو كبسولة» من إنتاج فرقة مسرح الإسكندرية، بإيرادات وصلت إلى 700 ألف جنيه.
الجمهور في هذا العام تجاوز 330 ألف مشاهد، منهم 65 ألف مشاهد تقريبا بالمحافظات خارج القاهرة والإسكندرية، وقدم 2050 ليلة عرض مسرحي بالقاهرة والإسكندرية، بالإضافة إلى 130 ليلة عرض بالمجان بالمحافظات، وهو ما يزيد عن عام 2017 بـ20%.
2012 ترفع شعار العروض الجديدة فقط
من الواضح أن الفارق الكبير بين عدد مسرحيات 2019 والمسرحيات التي عرضت في 2012 ؛ هو اعتماد الإدارة الحالية برئاسة المخرج إسماعيل مختار على إعادة تقديم المسرحيات ذات الجماهيرية الواسعة، ولم يكن هذا الأمر متبعا في السنوات الماضية.
وهو ما جعل الاعتماد في 2012 على المسرحيات المنتجة للفرق بالبيت الفني في هذه السنة فقط، وتعتمد فى العام التالى خطة جديدة.. وهكذا.
يوضح الجراف التفاعلى التالى عدد المسرحيات المقدمة على مسارح الدولة من 2012 إلى 2019