أثار الذكاء الاصطناعي قلقا مؤخرا بسبب اعتقاد البعض أنه سيؤثر سلبا على بعض المهن الهامة في صناعة الترفيه ومنها إنشاء محتوى وشخصيات كرتونية ثلاثية الأبعاد ، وقدرة الذكاء الاصطناعي على الاستغناء عن مصممي هذه الشخصيات في الماضي مثل ” بكار ” وغيرها التي تعلق بها المشاهد ومازالت محفورة بداخله حتى الآن للمخرجة الراحلة منى أبو النصر .
طارق الشناوي : لايمكن الاستغناء عن الجزء البشري مهما تطورت الآلة
من جانبه، أوضح الناقد الفني طارق الشناوي أنه منذ اختراع الكمبيوتر في حياتنا وهو يقوم بما يشبه الذكاء الاصطناعي ، لأن توصيفه أنه يقوم بحل مشاكل معينة لأي شخص يستخدمه مثل عمل عاصفة أو مجاميع أو شئ معين من خلال استخدام الجرافيك ، فقد لعب دورا في تحقيق ذلك لكن لم يستطع إلغاء المصور والمونتير الذي كان يعمل في الماضي على آلة ” مافيولا” .
أضاف للمال أن هناك مونتيرين استطاعوا استيعاب التطور الذي حدث وهناك آخرين توقفوا لعدم قدرتهم على مواكبة هذا التطور برغم أنهم كانوا عمالقة مثل ” كمال أبو العلا” و” رشيد عبد السلام” فكانوا أساطير في السينما المصرية في مجال المونتاج في الماضي ، لذلك لايمكن الاستغناء عن الجزء البشري مهما تطورت الآلة بالاضافة لأن عنصر الوجدان البشري أيضا لن يستطيع التطور أن يحل محله أبدا .
فمثلا في مجال الموسيقى يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقدم تراك موسيقي لآلة الكمان ويقوم بتكراره ، لكن لايمكن الاستغناء عن العازف البشري فهناك جزء أنساني في أي مهنة لايمكن الاستغناء عنه أبدا وفق” الشناوي ” .
وتابع أن مسلسلات الكرتون في مصر منذ فترة الثلاثينيات في الماضي بمسلسل ” أستاذ برسوم ” بالاضافة لمسلسل ” بكار ” الشهير ، ومؤخرا بدأن نهتم بمجال صناعة الكرتون بصورة جيدة أفضل من السنين السابقة بعد تطور التكنولوجيا والوسائل المستحدثة التي تخدم هذه الصناعة .
فايزة هنداوي : هناك خطر بشكل ما على هذه المهنة في الفترة القادمة
وعلقت الناقدة فايزة هنداوي قائلة إنه بالفعل يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على مهنة صناعة أفلام ومسلسلات الكرتون ، بسبب استخدام برامج معينة للصوت والجرافيك التي تكون مهمة في انتاج هذه الشخصيات الكرتونية للجمهور السنين الماضية .
وأشارت إلى أنه سيقلل من الاعتماد على وظائف بشرية كثيرة مثل المبرمجين وغيرهم ، لكن العامل البشري سيظل مهما في أي مهنة ولن يختفي أبدا.
ونوهت قائلة أنه سيصعب المنافسة في مهن مختلفة ، لكن مهنة صناعة الكرتون من أقرب المهن التقنية التي تعتمد على الجرافيك والاخراج والصورة التي تنفذ ببرامج معينة ، لذلك فهناك خطر بشكل ما على هذه المهنة في الفترة القادمة فقد يقلل من عدد العاملين بانتاج هذه الشخصيات الكرتونية .
خالد محمود : التجارب التي تقدم في مجال إنتاج الشخصيات الكرتونية بمصر ضعيفة للغاية
بينما يرى الناقد الفني خالد محمود، أن مصر فقيرة في مجال صناعة الكرتون حقيقة ، فنحن مازلنا في منطقة بعيدة عن هذه الصناعة مقارنة بما يحدث فيها في العالم .
أشار الى أن التجارب التي تقدم في مجال انتاج الشخصيات الكرتونية بمصر ضعيفة للغاية ، مقارنة بما يقدم في العالم الغربي وهوليود ، والانتاج بمصر للشخصيات الكرتونية ليست جذابة جماهيريا ولايتم الانفاق عليها بصورة جيدة .
وقال أيضا أن من سيستخدم الذكاء الاصطناعي في هذا المجال ، سيكون هدفه كيفية تقليل التكلفة الانتاجية الكبيرة بالاضافة لتقديم حالة من الابتكار والابداع واعطاء قيمة مضافة في منطقة أخرى ، لذلك هناك حالة قلق كبيرة في الخارج.
وأضاف أن السينما والفن بشر ومن يعملون في هذا المجال الكرتوني يدركون أنها صناعة مؤثرة ومهمة جدا ، لذلك الذكاء الاصطناعي سيكون مقلقا لهم أما بالنسبة لمصر فالأمر يختلف نوعا ما بسبب ندرة إنتاجنا لهذه النوعية من المسلسلات والشخصيات الكرتونية ” .